Rawafid center

الصفحة الرئيسية / الأنشطة

تاريخ النشر:
منذ شهرين

الورشة الدولية الثالثة في علم المخطوط والنشر النقدي للنصوص؛ المخطوطات مجهولة المؤلف في التراث العربي

الورشة الدولية الثالثة  في علم المخطوط والنشر النقدي للنصوص؛
المخطوطات مجهولة المؤلف في التراث العربي

 

مركز روافد للدراسات والأبحاث في حضارة المغرب وتراث المتوسط ينظم: الورشة الدولية الثالثة في علم المخطوط والنشر النقدي للنصوص؛

المخطوطات مجهولة المؤلف في التراث العرب

 بشراكة مع: جامعة برلين الحرة، معهد الدراسات العربية والسامية، قسم التاريخ والدراسات الثقافية - مشروع كليلة ودمنة - كتاب مجهول المؤلف.

أيام 14-15-16 أكتوبر 2022 بفاس - المملكة المغربية

منهجية الاشتغـال في الورشة

  •    الورشات العلمية التناظرية:

خصصت الورشة ثلثي البرنامج لمجموعـة مـن الجلسات التناظرية؛ تتضمـن طـرح إشكاليات متخصصـة مـن قبـل باحثين متخصصين، يتبادلون وجهات النظـر مـع زملائهم في إطار قواعد البحث العلمي الأكاديمي المتعارف عليها دوليا.

وتقـوم فـكـرة الورشـات، بالأساس، عـلى تجاوز الأسلوب التلقينـي إلى مقاربـة تشاركية؛ يسهم فيهـا كل المشاركين في الورشة التي تتحول إلى فضـاء للنقاش والمطارحة، وفرصـة لفحص النماذج والأمثلة، والاستئناس بالعمـل الجماعي، إذ يحرص المركـز عـلى انتقـاء المشاركين ذوي المستوى العلمي المعتبر؛ بما يمكنهم من نقل التجربة إلى زملائهم وطلابهم في مراكز الأبحاث والمؤسسات التي ينتمون إليهـا. هـذا مـع كـون المتدخلين في الورشـات مـن الخبراء الذين أفنـوا عـمـراً مـع الكتاب المخطوط، والنص العربي القديم، جعلتهم يشرفون على تلك الورشات باقتراح مسؤول من اللجنة العلميـة للورشة.

  •    الورشات التطبيقية:

يتخلل أعمال هذا اللقاء العلمي المتخصـص ورشات تطبيقية في النشر النقدي وتحقيق النصوص التراثية؛ تهدف إلى استعادة المهارات الأساسية في التعامل مع الكتاب العربي المخطوط، وما يستلزم ذلـك مـن التنبيه إلى تاريخ النص وصناعـة الفهارس والتقديم والتعقيب، واكتساب اللغة العلمية، والمعجم المتخصص لهذا الصنف من المعرفة. وتبعـا لموضـوع هـذا اللقـاء الأكاديمي، يعمـد مؤطـرو الورشات التطبيقيـة إلى استحضار نماذج من الموضوعات ذات إشكال يتعلق بجهالة المؤلف، أو تعدده، أو تردده بـيـن أكـثر مـن واحـد مـن الأعـلام والمؤلفين، مـع اقتراح الطرق والوسائل المتبعة لمعالجة مثل هذه الموضوعات.

 

12345678910

منذ شهرين

شارك المقال
ما رأيك ؟
يهمنا مشاركة رأيك
تسجيل الدخول ك guest

كلمة 0/1000


التعليقات
2 النتائج

أنس غافولي

أنس غافولي

منذ شهر

أولا اود ان اشكركم على جهودكم المبذولة وحتى لا اطيل التعليق لقد قمت بمشاهدة فيديو محاضرة فضيلة العلامة أحمد شوقي بنبين عبر فيسبوك بصراحة مدة الفيديو طويلة جدا حبذ لو قمتم بنشر مقال مفصل حول الورشة أو تقسيم الفيديو عبر فيديوهات قصيرة او على شكل فقرات وشكرا تقبلوا مروري

نسرين

نسرين

منذ شهرين

محاور الورشة؟


شارك الموقع